
الفنان الراحل رشدي أباظة
رشدي أباظة أو روبرت تيلور مصر كان يحتفل بعيد ميلاده الثالث والخمسين وكان يعد له المخرج سعد عرفة فيلمه الجديد العاشقان الذي كان بطولته أمام نادية لطفي.
ولد رشدي سعيد بغدادي أباظة، الشهير بـ"رشدي اباظة" في 3 أغسطس 1926، ونشأ وسط أسرة ثرية ذات أصول شركسية، لم تكن مسألة احترافه للفن بالأمر المقبول، فوالده ضابط تمنى أن يسلك ابنه نفس طريقه، ومع إصرار كل منهما على رغبته وقعت القطيعة بينهما واستمرت لسنوات، إذ ظل الأب يردد "كيف لابن العائلة الأباظية أن يصبح مشخصاتي وينشغل بالفن والسهر عن تكوين أسرة وأن يحيا حياة مستقرة".
لم يكن التمثيل والوقوف أمام الكاميرا من بين أحلام هذا الفتى الوسيم، إلا أن صداقته بعدد كبير من نجوم الوسط الفني دفعته لخوض التجربة.
الفنان المصري فريد شوقي هو الذي شجعه على دخول عالم الفن، وكانت البداية بدور صغير في فيلم "المليونيرة الصغيرة" بطولة فاتن حمامة وإنتاج 1949.
ولعل الظهور الأول لرشدي أباظة في السينما عام 1947، وقدمه المخرج كمال بركات أمام فاتن حمامة في المليونيرة الصغيرة بأجر قيمته 150 جنيها وبعد عامين كاملين اختاره يوسف وهبي لدور صغير في رجل لا ينام ثم أعاد كمال الشناوي اكتشافه في فيلم مؤامرة ومنه شق طريقه نحو النجومية.
توالت بعد ذلك أعمال رشدي أباظة الفنية، وشارك في بطولة عدد كبير من الأفلام الرائعة منها "رد قلبي، حب وحرمان، شروق وغروب، الرجل الثاني، عاشور قلب الأسد، شيء في صدري، وراء الشمس".
واستطاع في جميع مراحله العمرية، أن يحتفظ بوهج النجومية، وكان من الممكن أن يعبر للعالمية ويدخل هوليوود من بابها الواسع على طريقة صديقه عمر الشريف، لا سيما أنه كان يجيد الحديث بـ5 لغات هي "الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية".
سرطان المخ يقتل رشدي أباظة
بعد رحلة طويلة قضاها محلقاً في الفن، ومشوار حافل بالبطولات والتألق والتوهج، أصيب رشدي أباظة بسرطان المخ وتوقع الأطباء رحيله خلال شهور إن لم تكن أيام، وقتها يظهر الصديق الحقيقي فكان الأقرب له من داخل الوسط الفني الفنانة نادية لطفي والمخرج علي بدرخان، هما من حرصا على الاطمئنان عليه بين وقت وآخر.رغم وهنه وعدم قدرته على الحركة كان يحرص رشدي على ألا يظهر ضعيفاً، كان أشقاؤه يعلمون أنها النهاية وأن رشدي يتألم لكنه يرفض أن يبوح بهذا الألم، ليرحل عن عالمنا 27 يوليو 1980 عن عمر ناهز 53 عاما، قبل الانتهاء من كافة مشاهده في فيلم "الأقوياء".
وبينما لا يزال رشدي أباظة على فراش المرض لكنه وبإصرار وتمسك شديدين يتمسك بالحياة؛ حيث كان أكثر وعيا ويقظة ولم تكن غيبوبته تستمر إلا لفترات قصيرة يعود بعدها إلى وعيه وكانت طبيبته نازلي جاد المولي تتولى تغذيته عن طريق خراطيم طبية تخترق الأنف.
ورقد رشدي أباظة في إحدى مستشفيات العجوزة قبيل وفاته بأيام مسترجعًا شريط حياته ومغامراته النسائية المتعدِّدة التي جعلت منه "دنجوان السينما المصرية"، في الوقت الذي يقبع بجانبه الحاج عجمي عبد الرحمن الشهير بـ"دنقل" أحب أصدقائه، سامعًا ومنصتًا ومتممًا على وصيته. وروى "دنقل" في مناسبات عِدة قبل أن يختاره المولى ليؤنس صديقه، عن وصيّة أباظة وهي "فرش قبره بالحنة لاعتقاده بأنها تساعد على تحلل الجثة سريعًا"، مؤكدًا أنه الوحيد الذي كان مسموح له الدخول لرشدي أباظة غرفة العناية المركزة والتحدث معه قبيل وفاته.
| مشهد من أحد أفلام رشدي أباظة |
حكايات رشدي أباظة مع الستات
كما كشف الحاج عبد الرحمن علاقة الراحل المتعددة بالنساء التي بُنيت على "العشق والهوى"، معبرًا عن اللحظات الأخيرة في حياته بـ"الصعبة".
وتأثرت المسيرة الفنية لرشدي أباظة كثيرا بسبب عدم استقرار حياته الأسرية وشغفه بالنساء، إذ تزوج 5 مرات، كانت الأولى من الفنانة تحية كاريوكا، والثانية من الأمريكية بربارا، أما الثالثة فكانت من الفنانة سامية جمال واستمر معها 17 عاما، كما تزوج من اللبنانية صباح وانفصل عنها سريعا، ليتزوج من ابنة عمه نبيلة أباظة قبل رحيله بعام واحد.
دوريس راسل
وسجل "الدنجوان" أولى قصص العشق والهوى وهو في سن الـ19 عامًا بعدما أحب فتاة إنجليزية تدعى دوريس راسل، كانت تقطن في العقار المواجه له بشارع مسرة بشبرا، لكن لم تدم قصة الحب بينهما طويلًا، واضطرت ابنة مساعد حكمدار أمن القاهرة البريطاني للسفر مع أسرتها إلى إنجلترا ليصاب بعدها "رشدي" باكتئاب حاد استمر عدة أشهر.
سر صراع رشدي أباظة مع الملك فاروق
في حديث صحفي مطول لصحيفة “الموعد” عام 1979، كشف الدنجوان رشدي أباظة كواليس صراعه مع الملك فاروق على الفنانة كاميليا.
وقال “أباظة” بأن كاميليا كانت أشبه بالحصان الجامح الذي لا يستطيع أحد أن يوقفه حتى الملك فاروق نفسه.
وواصل الدنجوان حديثه بأنها كانت تفعل ما يحلو لها، وتتحدى من تشاء، وإذا أحبت فهي تحب بشكل عنيف.
وأضاف بأنها عندما دخلت “الأوبرج” وجدته جالس مع سيدة، فقامت بصفعه على وجهه مرتين، وهذه كانت أول مرة يجرؤ فيها شخص على صفعه، وجاء رده بالضحك ليزداد غضبها وثورتها.
وعن الصراع مع الملك فاروق، أكد “أباظة” بأنه حدثت مواجهة بين وبين الملك، فاروق كان شابًا في العشرين من عمره وابن ذوات، ويهوى مثل كل الشبان المغامرات النسائية.
وكانت المواجهة كادت أن تصل للعنف، ولكنه لم يحدث، كان يهاجمه فقط عبر المكالمات الهاتفية التي كان يخفي فيها شخصيته ويهدده بالموت إذا لم يبتعد عن كاميليا، وأرسل له في بعض الأوقات رجاله ولكنه لم يتشاجر معهم رغم قدرته على ضربهم وضرب الملك نفسه.
حكاية رشدي أباظة مع كاميليا
| الفنانة كاميليا |
اضطر رشدي أباظة إلى السفر إلى إيطاليا، بعدما امتنع المنتجون عن التعامل معه مجاملة لعشيقة الملك فاروق الفنانة كاميليا، حتى توفيت محترقة في حادث سقوط طائرة، بينما كان هو وقتها موجودًا في إيطاليا، فأصيب بانهيار عصبي وأخذ يشرب بلا وعي، حتى أشرف على الموت، ونُقل إلى المستشفى وسيطرت عليه حالة الاكتئاب لمدة سنة كاملة.
حكاية رشدي أباظة مع تحية كاريوكا
تعتبر "كاريوكا" الأولى في زيجات "الدنجوان"، فبعد خروجة من أزمة علاقته بكاميليا، بدأ يتردد على الملاهي التي كانت ترقص به، فأبدى إعجابه بها، وتم عقد قرانهما، إلا أن الغيرة وعصبية كل منهما كفيلة بإنهاء العلاقة بعد 3 سنوات فقط.
باربارا
| رشدي اباظة وزوجته الأمريكية بربارا |
سامية جمال
تُعتبر أطول زيجة في حياة دنجوان السينما المصرية، فالبرغم من حرصها الدائم للحفاظ على علاقتها به إلا أن كثرة مغامراته لاسيما زواجه من صديقتها "صباح"، كانت كفيلة بإنهاء زواجهما الذي استمر قرابة الـ18 عامًا.
حكاية رشدي اباظة مع الشحرورة صباح
تعتبر أقصر زيجة في حياة رشدي أباظة، لم تستمر سوى أسبوعين، بعد أن بدأت بمزحة بينهما، حيث تروي "قسمت" ابنة أباظة في إحدى حوراتها: "زواج أبي بدأ بمزحة مع صباح في لبنان حيث قالت له الأخيرة (أنت لا تتجرأ أن تتزوجني لأنك تخاف من سامية)، فأجابها: (أنا أخاف؟! تعالي إلى المأذون)، وتحولت هذه الدعابة إلى واقع، وتزوجا، بعدها أفاقا من اللعبة، وتم الطلاق بعد أسبوعين وظلّت صباح صديقة لأبي حتى وفاته".
نبيلة أباظة
لم يجد أباظة أوفى من ابنة عمه المستشار سليمان أباظة، التي تدعى "نبيلة" لترعى ابنته الوحيدة وترعاه في مرضه، فتزوجا قبل وفاته بعامين.
أم رشدي أباظة الإيطالية
رشدي اباظة في احدى اللقاءات التي جمعته مع بوالدته الايطالية |
حكاية السندريلا سعاد حسني مع رشدي أباظة
سندريلا الشاشة العربية، سعاد حسني، التي كانت ومازالت ساحرة القلوب، لكل من يراها، برقتها وأنوثتها، لا منافس لها إلى يومنا هذا، ولم تتمكن أي ممثلة من منافستها في اللقب، ومن الطبيعي ان تستولي على قلب الكثيرين، بما فيهم الدنجوان رشدي أباظة الذي سُحر بها وعيناها الضاحكة، وبرائتها الشقية.
وقف الفنان الراحل رشدي أباظة أمام السندريلا سعاد حسني أكثر من مرة أمام الشاشة، وقدموا عددًا من الاعمال السينمائية سويًا، ولم يتمكن من السيطرة على مشاعره أمام السندريلا أثناء تصوير أحد مشاهد فيلم "غروب وشروق"، وفي مشهد مفاجئ خلف كواليس العمل، ركع رشدي أباظة أمامهًا قائلاً «أنا بحبك»...
ومعروف عن رشدي أباظة نزواته الكثيرة، خاصة مع الفنانات، ولمعرفة سعاد حسني بالأمر، أخذت السندريلا الامر على محمل «الهزار»، وأخذت تضحك كثيرًا وتمزج معبره عن سعادتها بكلماته.
نجح رشدي أباظة في تكوين صداقات مع نجوم عالميين وعمل كدوبلير للنجم العالمي روبرت تايلور في فيلم "وادي الملوك"، كما شارك في فيلم "الوصايا العشر" للمخرج سيسل ديميل، وهذه الخطوات كانت بداية طيبة كي يعبر للعالمية، إلا إنه أضاع كل الفرص، وفضل الجلوس في مصر، والاستمتاع بلقب دنجوان السينما وساحر النساء.
رشدي أباظة ومحاولته التهجم على مريم فخر الدين
حكت مريم فخر الدين عن علاقتها برشدي أباظة، وقالت مريم إنه كان يعاكسها وذات يوم فوجئت به جاء إلى منزلها وكسر الباب بالمسدس.
وتابعت حكايتها، أنها هربت من سلم الخدم وذهبت إلى والدتها لتستنجد بها خاصة أنها صاحبة شخصية وجسد قوي، وفعلا عادت مع والدتها إلى المنزل لتجد رشدي موجودا وينتظرها.
وأكملت، أنه ما أن رآى والدتها ذهب إليها واحتضنها ورحب بها، وفي النهاية وجدت والدتها تجلس معه وتأكل دون أي مشكلة.
وأوضحت أن رشدي أباظة طلب الزواج منها، لكنها رفضت.
وبررت مريم فخر الدين عن رفضها الزواج من رشدي اباطة بسبب ان أمه وامي كانتا خواجات، فمن الاحسن له الزواج من بنات مصر، فامي كانت تجبر الرجال على تقبيل يديها.
قصة حب رشدي اباظة لـ مريم فخر الدين
بدأت قصة رشدي أباظة ومريم فخر الدين الرومانسية معها من مساحات عدم القبول، فقد اعترضت على قيامه ببطولة فيلم "لقاء في الغروب" بدعوى أن أدواره السابقة بعيدة عن هذا الدور الرومانسي الحالم، وطلبت من المخرج "سعد عرفة" تغييره وإسناد البطولة إلى شكري سرحان، ولكن بعد مناقشات طويلة تمكن "سعد عرفة" من إقناعها بأن رشدي يستطيع أداء دور العاشق الذي يحب في صمت، وبالفعل صدقت رؤية "عرفة" وأبدت "مريم" إعجابها بـ"رشدي" بعد مرور أسبوع واحد من بدء التصوير، وتحول الإعجاب إلى صداقة حميمة، حيث كثرت جلساتهما على كورنيش "الإسكندرية" في أثناء التصوير، وروت له النجمة الشقراء حكايتها مع زوجها السابق "محمود ذو الفقار" والذي عاشت معه فترة عصيبة لفارق السن بينهما ومعاملته السيئة لها، كما قص عليها تفاصيل وأسرار حياته مع مطلقته الأخيرة "بوبي".
لم يكن صعباً أن يدرك كل العاملين في الفيلم أن ثمة قصة حب تنمو وتتصاعد بين رشدي ومريم، وامتدت الهمسات إلى صفحات الجرائد والمجلات، ووصل الخبر إلى "سامية جمال" فاشتعلت الغيرة في قلبها، وبعد أن كانت تتهرب منه حتى لا يقال إنها وراء طلاقه من "بوبي" أصبحت تبحث عنه في كل مكان، لذا فحين عاد إلى القاهرة بعد انتهاء تصوير الفيلم، وجد "سامية جمال" ثمرة يانعة في انتظار "القطاف".
عندما عاد إلى شقته، رفع "رشدي" سماعة التليفون حتى لا يزعجه أحد، وفي المساء كان أول "تليفون" يتلقاه من "مريم فخر الدين" التي سألته عن سر اختفائه في الليلة الماضية، فاضطر لأن يكذب وأخبرها بأنه قضى اليوم مع أسرته في منزل والده، وفي نهاية المكالمة اتفقا على أن يزورها في منزلها بالجيزة، وفي المساء كانت "مريم" ووالدتها مجرية الجنسية في استقباله، وقضى معهما سهرة ناعمة، وقبل انصرافه طلب "رشدي" منها الزواج، ولكنها طلبت "مهلة" للتفكير.
قضى "رشدي" عدة أشهر حائراً بين سامية جمال ومريم فخر الدين، وازدادت حيرته بسبب وجود "قسمت" مع والدته، لذا حاول أن يبحث لها عن "أم" وليست زوجة أخرى، كان "رشدي" في تلك الفترة يشعر بحب جارف نحو "مريم" واحتياج كامل لـ "سامية"، ووصل الأمر إلى "مريم" التي واجهته بجرأة فاعترف لها بتفاصيل علاقته بـ "سامية" ووعدها بالتخلص من هذه العلاقة، وفي هذه الفترة بدأ تصوير فيلم "بهية" أمام لبنى عبد العزيز وإخراج رمسيس نجيب، بينما سافرت "مريم" إلى الإسكندرية لتصوير فيلم "البنات والصيف" فوجد نفسه مدفوعاً بقوة إلى منزل "سامية جمال" ذهب إليها وفتح الباب فوجدها جالسة وحيدة تستمع إلى الموسيقى الهادئة، وعندما رأته قالت له بهدوء وثقة: "كنت في انتظارك"، فارتمى في أحضانها قائلاً: "وأنا محتاجلك جداً".
عادت "مريم فخر الدين" واتصلت به، فعلمت أنه يعيش سعيداً مع "سامية جمال" فقررت الانسحاب من حياته وقالت له "لست المرأة التي تقبل الدخول في منافسة مع امرأة أخرى على قلب رجل مهما كنت أحبه "، حسبما ذكر الكاتب الصحفي أحمد السماحي في كتابه "الدنجوان".
علاقة الدنجوان بـ ملك الترسو
وجمعت الدنجوان والملك العديد من المواقف الإنسانية، خلال مراحل عمرهما المختلفة، ففضلاً عن العديد من الأعمال الفنية التى جمعت رشدى أباظة وفريد شوقى فى مراحل عمريهما المختلفة ومنها، رجل لا ينام، الأسطى حسن، بورسعيد، سلطان، جعلونى مجرمًا، كلمة شرف، وغيرها، جمعت الدنجوان بوحش الشاشة علاقة صداقة كبيرة بدأت منذ البدايات ومرحلة الشباب واستمرت حتى الموت، وكان دائمًا يتحدث كل منهما عن هذه العلاقة وعن مواقف الأخوة والصداقة بينهما.
ومن ذلك ما كتبه رشدى أباظة فى مقال نادر نشرته مجلة الكواكب عام 1957 تحت عنوان "الدنيا بخير"، ذكر فيه أباظة عدد من مواقف الجدعنة والمساندة التى وقف فيها فريد شوقى إلى جواره خلال مروره بأزمات وظروف صعبة، ومنها مع فعله ملك الترسو أثناء ولادة قسمت ابنة الدنجوان الوحيدة.
وقال رشدى أباظة: "كنت أمثل دورى فى فيلم تجار الموت، وفى يوم من أيام التصوير وكنا نصور فى استوديو النحاس ذهبت وأنا تدور برأسى الكثير من الأفكار وأعانى من القلق لأننى تركت زوجتى فى المستشفى تعانى من آلام الولادة انتظارًا لمولودى الأول".
وتابع جان السينما: "ما إن رأنى المخرج كمال الشيخ والزميلين فريد شوقى ومحمود المليجى حتى شعروا بحالة القلق التى تنتابنى، وعرفوا سبب قلقى وحاولوا إزالة هذا القلق بالهزار والمداعبة والتهنئة بالمولود، وبين كل فترة وأخرى كان أحدهم يجرى اتصالاً بالمستشفى ليعرف آخر الأخبار".
وأضاف: "استمر العمل حتى وقت متأخر من الليل، وأخيرًا اتصل فريد شوقى بالمستشفى وجاء يرقص فرحًا ويهلل قائلاً: "مبروك يارشدى جالك بنت"، فضج الاستديو بفرح الزملاء الذين التفوا لتهنئتى وشعرت وقتها بأن فريد والمليجى إخواتى بحق يعيشون معى فرحى وقلقى".
وأخذ رشدى أباظة يحكى مواقف الجدعنة من وحش الشاشة فريد شوقى قائلا: "مرة أخرى كنا معا فى فيلم سلطان وكنت تركت ابنتى قسمت مريضة وأشعر بالقلق عليها لأن حرارتها ارتفعت عن 40 درجة، ورآنى فريد شوقى".
وتابع: "بمجرد أن عرف فريد شوقى سبب قلقى جذب يدى بسرعة وأجرى مكالمة مع زوجته هدى سلطان ليسألها بحكم أنها أم ولها تجارب مع مرض الأطفال وأعطانى السماعة وظلت هدى سلطان تسألنى وتطمئننى بخبرتها، وتؤكد أن هذه الحالة يمر بها كل الأطفال فى مرحلة التسنين، وشعرت أيضا فى هذا الموقف وبهذا الاهتمام والحب أنهم اخوتى وليسوا مجرد زملاء".
ولم يكن أى من النجمين يرفض أى عمل يشارك فيه الآخر حتى وإن كان سيمثل مشاهد قليلة وهو ما فعله الدونجوان حين ظهر كضيف شرف فى فيلم كلمة شرف أمام صديق عمره وحش الشاشة فريد شوقى.
حكاية إدمان رشدي أباظة للحشيش
قال الفنان أحمد رمزي في إحدى لقاءاته التلفزيونية: "ذهبت مع رشدي لمكان قرب أحد مواقع التصوير ووجدت رشدي يضع الحشيش على الجوزة وفعلت مثله وتعرضت لحالة تشبه فقدان الوعي ثم عدنا بعدها لموقع التصوير وأحضرت مقعدًا لأجلس في الهواء الطلق وكتبت بقلم على الحائط أنا مسطول، وحينما جاء مساعد المخرج أشرت للحائط ليقرأ مساعد المخرج ما هو مكتوب حتى جاء رشدي وسقط على الأرض من الضحك فلم يكن قد تأثر وخاصة أنه كان يحب تناول الخمر قبل التصوير إلا أن هذا لا يقلل من قيمة وقامة رشدي أباظة"
أفلام رشدي أباظة
ولـ رشدي أباظة عشرات الأفلام السينمائية الناجحة، ولكن قبل ذلك عاش سنوات من خيبة الأمل، إذ ظل محصورًا في نوعية أدوار بعينها، الشاب الشرير الذي يتسبب في وقيعة بين البطل والبطلة، حتى جاءته الفرصة وحقق الشهرة التي تمناها، وأصبح البطل الأول أمام جميلات السينما المصرية.
وتوافرت النية لدى عائلة رشدي أباظة؛ لتقديم عمل فني، في مسلسل يسرد قصة حياته، منذ ميلاده وحتى وفاته مرورًا بدخول عالم التمثيل، والصعاب، التي واجهها من أجل تحقيق حلم النجومية، إلا أن الموضوع شهد العديد من التأجيلات.
كتب القصة الفنان فكري أباظة قبل رحيله، وتلقت الأسرة العديد من العروض لإنتاج العمل، لكن وقف أمام التنفيذ، عائقًا واحدًا، هو عدم وجود الفنان، الذي يمكن أن يجسد دور رشدي، تقول منيرة شقيقته "لا نبحث عن الشبه، فكل ما يهمنا أن يكون قادرًا على الوصول لنفس روح رشدي".
1948: رجل لا ينام
1948: المليونيرة الصغيرة
1949: ذو الوجهين
1949: أمينة
1950: امرأة من نار
1951: أولادي
1951: أولاد الشوارع
1952: شم النسيم
1952: المنتصر
1952: الأسطى حسن
1953: مؤامرة
1954: وادي الملوك
1954: حياة أو موت
1954: جعلوني مجرما
1954: ارحم دموعي
1955: عرايس في المزاد
1955: بحر الغرام
1955: إني راحلة
1956: موعد غرام
1956: من القاتل
1956: دليلة
1956: إسماعيل يس في البوليس
1956: إزاي أنساك
1957: نساء في حياتي
1957: لن أبكي أبدا
1957: لا أنام
1957: طريق الأمل
1957: رد قلبي
1957: تمر حنة
1957: تجار الموت
1957: بورسعيد
1957: أنا وأمي
1958: ماليش غيرك
1958: قلوب العذارى
1958: سلطان
1958: جميلة
1958: امرأة في الطريق
1959: مفتش المباحث
1959: قاطع طريق
1959: صراع في النيل
1959: رحلة إلى القمر
1959: بفكر في اللي ناسيني
1959: أنا بريئة
1959: الرجل الثاني
1959: أحلام البنات
1960: يا حبيبي
1960: نهاية الطريق
1960: ملاك وشيطان
1960: لقاء في الغروب
1960: قلب في الظلام
1960: رجال في العاصفة
1960: خلخال حبيبي
1960: حب وحرمان
1960: بهية
1960: المراهقات
1961: وا إسلاماه
1961: هاء 3
1961: في بيتنا رجل
1961: عاشور قلب الأسد
1961: صراع في الجبل
1961: ست البنات
1961: بلا عودة
1962: شهيدة الحب الإلهي
1962: سلوى في مهب الريح
1962: سر الغائب
1962: دنيا البنات
1962: حلوة وكدابة
1962: آه من حواء
1962: الزوجة 13
1963: لا وقت للحب
1963: عروس النيل
1963: طريق الشيطان
1963: أميرة العرب
1963: المجانين في نعيم
1963: الساحرة الصغيرة
1964: فتاة شاذة
1964: زوجة من باريس
1964: بدوية في باريس
1964: الطريق
1964: الشياطين الثلاثة
1964: الباحثة عن الحب
1965: المشاغبون
1965: العقلاء الثلاثة
1966: هو والنساء
1966: مبكى العشاق
1966: عدو المرأة
1966: صغيرة على الحب
1966: شقاوة رجالة
1966: جناب السفير
1967: عندما نحب
1967: شقة الطلبة
1967: جريمة في الحي الهادئ
1967: القبلة الأخيرة
1967: العيب
1968: روعة الحب
1968: حواء على الطريق
1968: بابا عايز كده
1968: إيدك عن مراتي
1968: المساجين الثلاثة
1969: نص ساعة جواز
1969: من أجل حفنة أولاد
1969: صراع المحترفين
1969: الشجعان الثلاثة
1970: نار الشوق
1970: مغامرة شباب
1970: كانت أيام
1970: غروب وشروق
1970: سارق المحفظة
1970: زوجة لخمسة رجال
1970: السراب
1970: الحب الضائع
1970: الأشرار
1971: شيء في صدري
1971: سبع الليل
1971: ثم تشرق الشمس
1971: امرأة ورجل
1971: امرأة لكل الرجال
1971: الضياع
1971: ابنتي العزيزة
1972: وكر الأشرار
1972: من البيت للمدرسة
1972: ساعة الصفر
1972: العاطفة والجسد
1972: الشيطان والخريف
1972: الرغبة والضياع
1972: أعظم طفل في العالم
1973: كلمة شرف
1973: البنات لازم تتجوز
1973: أبناء للبيع
1974: حكايتي مع الزمان
1974: أين عقلي
1975: يوم الأحد الدامي
1975: يا رب توبة
1975: شبان هذه الأيام
1975: حبي الأول والأخير
1975: باي باي يا حلوة
1975: أريد حلا
1975: أبدا لن أعود
1976: لمن تشرق الشمس
1976: عالم عيال عيال
1976: توحيدة
1977: من أجل الحياة
1977: آه يا ليل يا زمن
1977: الدموع في عيون ضاحكة
1977: الحب قبل الخبز أحيانا
1978: وراء الشمس
1978: ضاع العمر يا ولدي
1978: القضية المشهورة
1978: القاضي والجلاد
1979: دعوني أنتقم
1979: خائفة من شيء ما
1980: سأعود بلا دموع
1980: دائرة الشك
1980: أذكياء لكن أغبياء
1981: بياضة
1982: الأقوياء
المسلسلات
1973: المارد
1980: الصفقة
حكابة رشدي أباظة مع السينما العالمية
كان رشدي أباظة يجيد خمس لغات غير العربية وهي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والأسبانية، وكان مرشحا للسينما العالمية، وكان من الممكن أن يسبق عمر الشريف إلى هوليوود ويغزو السينما العالمية لولا أنه أضاع كل هذه الفرص. واشترك دوبليرا للنجم العالمي روبرت تايلور في فيلم (وادي الملوك)، واشترك في فيلم (الوصايا العشر) للمخرج العالمي سيسيل ديميل، وغيرها من الأعمال.
آخر مشهد في حياة رشدي أباظة وطلبه الاخير من أحمد رمزي
في يوم 27 يوليو 1980 ،رحل الفنان رشدي أباظة عن عالمنا تاركا الكثير من األعمال الفنية والحكاوي والشائعات التي تناقلت عبر الأعوام.
ليلة وفاة رشدي أباظة
وفي ليلة وفاته كان بجواره صديقه أحمد رمزي وابنته قسمت وقد أصيب بالعمى في تلك الليلة ويقول أحمد رمزي أن رشدي، لم يصلِ في حياته نهائيا وكان يشرب يوميا 4 زجاجات ويسكي و4 علب سجائر ملفوفين بالحشيش.
وبحسب رمزي، نادى رشدي أباظة ابنته قسمت وأحمد رمزي وقال لهم ساعدوني أريد أن أتوضأ ألني اشعر انني سأموت اليوم، وأريد أن أصلي اأتمنى أن يتوب الله علي قبل موتي.
ويضيف أحمد رمزي "أخذنا نوجهه كيف يتوضأ ثم اجلسناه علي سجادة الصالة فصمم ان يصلي واقفا وبالفعل صلي الركعتين، ثم قال ادعوا أن يتقبل الله توبتي ولو أمد الله في عمري فسوف استمر في التوبة والصالة ثم تركتهم وتوجهت الي المنزل، وعند وصولي رن جرس الهاتف وكانت ابنته قسمت فقالت لي ابي توفاه الله".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق